شباب ود العباس
السلام علبكم ورحمة الله

منتدي شباب ودالعباس يرحب بكم ويتمنا لكم سياحة ممتعة
بين مواضيعه

شباب ود العباس

ودالعباس الاصاله
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعامل مع الطفل العنيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد محمد موسي
الوسيط
avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: التعامل مع الطفل العنيد   الأحد مارس 25, 2012 12:49 am

تختلف شخصيات الأطفال فيما بينهم، فأحيانا قد يكون الطفل مطيعا وليس عنيدا ويستمع جيدا لما يطلب منه ولكن فى كثير من الأحيان الأخرى يكون الطفل صاحب إرادة قوية عنيدة ويمتلك رأيه الخاص به. ويجب أن تعلمى أن مثل تلك الصفات فى طفلك هى صفات إيجابية ستجعله مميزا عن الآخرين مع الوضع فى الاعتبار أن تربية طفل عنيد قوى الإرادة ليست بالأمر السهل على الإطلاق. إن الأم ستشعر أن عملية تربيتها لطفلها صعب المراس وقوى الإرادة هى عملية صعبة، وفى نفس الوقت تأكدى من أنه مع بعض الصبر وعن طريق مجموعة من الأفكار والخطوات ستتمكنين من التعامل مع طفلك العنيد قوى الإرادة. يجب أيضا أن تتعاملى مع طفلك قوى الإرادة بمزيج من الحب والحزم.

فى البداية، عليك أن تحاولى فهم طفلك جيدا فالطفل العنيد قوى الإرادة والشخصية عادة يكون ذكيا ويفكر بمنطق منذ الصغر مع الوضع فى الاعتبار أن تفكيره قد يكون خاطئا ولكنه فى نهاية الأمر يكون حريصا على استخدام مخه والتفكير بمفرده. ولذلك عليك دائما أن تحاولى تفهم وجهة نظر طفلك ومعاملته دائما كإنسان يمتلك رأيا ووجهة نظر وليس فقط كطفل صغير. واعلمى أنك إذا رفضت شيئا فعله بمجرد كلمة لا فإن هذا الأمر لن يجدى لأنه يجب عليك فى البداية أن تتفهمى آراءه وتستمعى إليه.
يجب عليك أن تضعى بعض الحدود لطفلك بطريقة يتمكن من خلالها أيضا من التعبير عن آرائه والتصرف بناء عليها دون أن يشعر أنه مكبوت أو شئ من هذا القبيل. وعليك أيضا أن توضحى لطفلك جيدا ما تريدينه أن يفعله ولماذا أيضا عليه الالتزام بالحدود والقواعد الموضوعة له.على كل أم لطفل قوى الإرادة والشخصية وعنيد أن تعلم أنها قد تضطر أحيانا لتقديم بعض التنازلات مع الوضع فى الاعتبار أنها يجب ألا تتوقع أن طفلها سيطيع كل أوامرها دون أى مناقشة. والأجدى أن تقوم الأم مع الطفل بمناقشة وجهتى نظرهما ليتمكنا من التفكير فيهما معا. وعلى الأم أن تعلم أنها عندما تقدم بعض التنازلات لطفلها قوى الإرادة فإنه سيشعر بتلك الطريقة أنها تحترمه وتثق فيه. كما أن جعل الطفل جزءا من عملية اتخاذ القرارات سيجعله يشعر بأنه فرد مهم وسيجعل موضوع التزامه بقرارات العائلة المختلفة أسهل.

ابتعدى عن وصف طفلك بأنه عنيد أو صعب المراس خاصة فى السن الصغيرة لأن مثل تلك التسميات قد تلتصق بالطفل للأبد مما قد يؤثر على رؤيته لنفسه ورؤية الآخرين له. فكلما ظللت مقتنعة بأن طفلك عنيد أو صعب المراس وأظهرت له مثل هذا الأمر فإنه سيتصرف وفقا لما أنت مقتنعة به.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع الطفل العنيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ود العباس :: المراة والطفل-
انتقل الى: