شباب ود العباس
السلام علبكم ورحمة الله

منتدي شباب ودالعباس يرحب بكم ويتمنا لكم سياحة ممتعة
بين مواضيعه

شباب ود العباس

ودالعباس الاصاله
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العناد يهدم الكيان الاسري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد محمد موسي
الوسيط
avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: العناد يهدم الكيان الاسري   الأربعاء فبراير 02, 2011 2:36 am


العناد.. تتسلح به المرأة.. و يرفضه الرجل


• المرأة العنيدة تختار رجلاً ضعيف الشخصية لتحقق ما تريد
• تسلط الزوج واحتقاره لرأي الزوجة يدفعها لمخالفته
• رأي المرأة ليس دائماً خطأ.. والمشورة وتبادل الفكر وسيلتان جيدتان للتفاهم
• حب الزوج وعطفه واحترامه.. يساعد الزوجة على مشوار الألف ميل





عندما تشعر المرأة بقوة الرجل واستبداده بالرأي.. وأنها مخلوق ضعيف لا يقوى على الصراع «الخشن».. تلجأ الى الرفض السلبي لما تراه لا يتوافق مع أسلوبها ومشاعرها..فيترجمه الزوج على أنه عناد.. وتبدأ المشاكل..
العناد من أكبر المشاكل الزوجية..فلماذا تلجأ الزوجة إلى العناد؟ وكيف ينجح الزوج في تقليص عناد زوجته وتسيير سفينة الحياة الزوجية بهدوء واستقرار؟
أسباب العناد
يقول التربويون إن عناد الزوجة قد يكون طبعاً يصل بجذوره إلى مراحل حياتها الأولى نتيجة تربية خاطئة، فالطفلة قد تتشبث برأيها فيبتسم الوالدان وينفذان ما تريد، ثم يتطور الأمر إلى أن تصبح شابة ليتحول بعد ذلك إلى سلوك يومي يرافقها في زواجها ويمثل نوعاً من التمرد.
وقد يكون العناد تقليدا للأم، فالمرأة التي نشأت وترعرعت في بيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته، تحاول أن تحذو نفس
الحذو في بيتها ومع زوجها، بل
وربما تختار زوجا ضعيف الشخصية حتى يتحقق لها ما تريد.
كما أن الشعور بالنقص من أهم العوامل المؤدية للعناد، وقد يكون هذا الشعور لدى المرأة قبل الزواج نتيجة المعاملة الأسرية التي لا تتسم بالاحترام والتقدير وبث الثقة في النفس، وقد يكون وليد ظروف الزواج، فالمعاملة القاسية للزوجة وعدم تقديرها واحترامها قد يدعم ذلك الشعور لديها فتلجأ للعناد للتغلب على هذا الإحساس.
وقد يأتي العناد من قبل الزوجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباع، فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة لسلوك زوجها، وكذا تعبير عن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية.
ومن ناحية أخرى فإن تسلط الزوج وعدم استشارته للزوجة وتحقير رأيها أحياناً والاستهزاء بها قد يدفعها في طريق العناد، فهناك بعض الأزواج لديهم أفكار خاطئة عن فساد رأي المرأة وأن مشورتها تجلب خراب البيوت، وهذه الأفكار فوق أنها حمقاء فهي بعيدة عن هدي الإسلام الحنيف.
دور الزوج
في مواجهة هذه المشكلة ينصح علماء النفس الزوج بتجنب الأسباب المؤدية للعناد، وإذا كان العناد طبعا فيها فليصبر عليها، ويحاول قدر المستطاع تجنب مواطن النزاع حتى تتخلص من هذه الصفة، فمع حب الزوج زوجته وعطفه عليها واحترامها وعدم إهانتها بأي كلمة أو إشارة، فإنه يكسب قلبها ويساعدها في مشوار الألف ميل، ولتقليص العناد وتذويبه لدى الزوجة ينصح أساتذة الطب النفسي الزوج بالآتي:
- أن يمنح الزوجة مزيدا من الحب والاهتمام والتقدير والاحترام.
- أن يتصرف بذكاء وهدوء عند عناد الزوجة ويحاول امتصاص غضبها وتأجيل موضوع النقاش إلى وقت مناسب يسهل فيه إقناعها إذا كانت مخطئة.
- التعود على أسلوب الحوار واحترام الرأي الآخر ونسيان المواقف السلبية السابقة والتعامل بروح التسامح والتنازلات مطلوبة بين الزوجين حتى تسير الحياة في أمان واستقرار.
- هناك جانب إيجابي في عناد الزوجة حيث تدفع الزوج للعمل والنشاط والتفوق والبحث عن مجالات جديدة لزيادة الدخل. - أحيانا يكون العناد رغبة من الزوجة في السيطرة مما يتعارض مع رغبة الزوج، وفي هذه الحالة عليه توضيح الأمور لها قبل أن تستحيل الحياة بينهما ويتحول منزل الزوجية إلى حلبة صراع.
- لا تظهرا صراعكما أمام الأبناء ولا تحاولا إشعارهم بأي خلل أسري، أيضاً لا تناقشا مشاكلكما أمام الأقارب والأهل مما قد يزيد من حدة التوتر والخلاف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العناد يهدم الكيان الاسري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ود العباس :: المراة والطفل-
انتقل الى: